دليل كأس العالم

المهنة

أُحدِثتْ المغربية للألعاب والرياضة (MDJS) سنة 1962، كشركة عمومية لليانصيب، مخولة لإحتكار تنظيم واستغلال ألعاب الرهان حول المنافسات الرياضية بما فيها المسابقات الرياضية الافتراضية، على كامل التراب الوطني باستثناء سباق الخيول والكلاب السلوقية.

كما يُمكن للمغربية للألعاب والرياضة (MDJS) أيضًا أن تنظم وتستغل ألعاب القرعة واليانصيب واليانصيب الفوري ذي الطابع الرياضي. ويمكن لهذه الرهانات وألعاب القرعة واليانصيب واليانصيب الفوري ذي الطابع الرياضي أن تنظم في شكل ألعاب افتراضية أو تحت أي شكل آخر مبتكر يهدف بشكل خاص إلى تحسين تجربة اللاعب.

شكلت المسؤولية الركن الأساسي في سبب وجودنا، إذ أن مهمتنا الأساسية تكمن في ضمان نزاهة وسلامة ووثوقية الألعاب والسهر على شفافية استغلالها، وتوجيه الطلب على الألعاب صوب نطاق يقع تحت إشراف ومراقبة السلطة العمومية، وتأطير الاستهلاك في هذا المجال.

غير أن المغربية للألعاب والرياضة تذهب أبعد من مهمتها، وصولا إلى توفير الدعم للرياضة المغربية، وذلك من خلال دفع جميع إيراداتها إلى الصندوق الوطني لتنمية الرياضة (FNDS)، الذي يهدف إلى دعم أنشطة الجامعات الرياضية ومواكبة الرياضيين ذوي المستوى العالي والذين يمثلون المغرب، إضافة إلى تمويل البنيات التحتية الرياضية الكبرى والتجهيزات الرياضية للقرب.

فاعل مرجعي

في المغربية للألعاب والرياضة، نضع التميز والمسؤولية في صلب اهتماماتنا. وبفضل التدقيق المنتظم في سبيل تحسين الإدارة وضمان الاحترام التام للقواعد والمعايير الدولية، سواء من حيث العمليات أو من حيث اللعب المسؤول، تبوأت المغربية للألعاب والرياضة موقع الفاعل المرجعي في سوق الألعاب وعلى هذا الأساس حصلت الشركة على العديد من شهادات التصديق اعترافا لنا بالخبرة والالتزام المجتمعي.

1.شهادات المطابقة لإيزو 27001 ولمعايير الأمن المعلوماتي

شكل حصول المغربية للألعاب والرياضة على شهادة مطابقة إيزو 27001، إضافة إلى شهادة الجمعية الدولية لليانصيب (WLA) لأمن النظم المعلوماتية، تصديقا لإعتمادها بشكل مستدام لمنظومة مرجعية من الممارسات الفضلى في مجال تدبير المعطيات والمعلومات وتطبيق أفضل الإجراءات من حيث الأمن المعلوماتي وإدارة المخاطر.


إن اصطفافنا على خط معايير المراقبة الأمنية للجمعية العالمية لليانصيب، وهي المعايير الأمنية الوحيدة المعترف بها دوليًا في قطاع اليانصيب، يؤكد أن المغربية للألعاب والرياضة تستجيب لأعلى معايير المهنة، ضامنة بذلك وثوقية ونزاهة الألعاب.
وتعد المغربية للألعاب والرياضة أول شركة يانصيب أفريقية تحرز شهادة المطابقة لإيزو 27001 ولمعايير المراقبة الأمنية الخاصة بالجمعية الدولية لليانصيب (WLA) إصدار سنة 2005.


وبفضل هذه الشهادات تمكنت الشركة المغربية للألعاب والرياضة في سنة 2013 من الالتحاق بفريق خبراء الجمعية الدولية لليانصيب المكلف بتطوير معايير السلامة والمساهمة في نشر الممارسات الفضلى في هذا المجال داخل المهنة على الصعيد العالمي.

2.شهادة اللعب المسؤول

حصلت المغربية للألعاب والرياضة، في سياق مطابقة ممارساتها لأفضل المعايير الدولية في مجال اللعب المسؤول، على أعلى الشهادات التي تمنحها الجمعية الدولية لليانصيب (WLA) في مجال اللعب المسؤول، إضافة إلى حصولها منذ يونيو 2013 على شهادة المطابقة مع مرجعية اللعب المسؤول للجمعية الأوروبية لليانصيب.


وبهذه المناسبة التحقت المغربية للألعاب والرياضة، كممثل وحيد للقارة الإفريقية، بمجموعة خبراء “اللعب المسؤول” للجمعية الدولية لليانصيب (WLA)، التي تتولى مواكبة هيئات اليانصيب عبر العالم في إعداد مقارباتها للترشيح لنيل شهادة المطابقة.

3.علامة المسؤولية الاجتماعية للمقاولة للاتحاد العام لمقاولات المغرب

حصلت المغربية للألعاب والرياضة على تجديد علامة المسؤولية الاجتماعية للمقاولات التي يمنحها الاتحاد العام لمقاولات المغرب في يناير 2019، وكانت قد حصلت على هذه العلامة لأول مرة سنة 2014، تأكيدا لتميزها كمقاولة مواطنة ومسؤولة.


وشكل الحصول على هذه العلامة اعترافا بالتزام المقاولة في مجال المسؤولية الاجتماعية، ومكافأة لحرصها على احترام مصالح وانتظارات جميع الأطراف المعنية في إطار مقاربة للتقدم المتواصل عبر خلق القيمة المضافة لمحيطها والتأثير الإيجابي على منظومتها.

الشريك الأول للرياضة المغربية

تضطلع المغربية للألعاب والرياضة بمهمة تمويل ودعم الرياضة الوطنية، ويتجسد هذا الدعم من خلال عدة روافع، أهمها دفع كل إيراداتها إلى الصندوق الوطني لتنمية الرياضة (FNDS).

كما تشجع المغربية للألعاب والرياضة الروح والقيم الرياضية – اللعب النظيف، التضامن، روح الفريق … وذلك من خلال تنظيم حملات وفعاليات متنوعة مثل: مواكبة التظاهرات الرياضية، اعتماد استراتيجية للإدماج الاجتماعي والرعاية والأعمال الخيرية، تشجيع الرياضيين، تنظيم حملات للتوعية والتحسيس، إضافة إلى إنتاج محتوى سمعي بصري ذو بعد رياضي.