13 نوفمبر 2023

حماية نزاهة الرياضة عبر مكافحة المراهنات غير القانونية. مجلس أوروبا والمغربية للألعاب والرياضة في قلب المعركة

الرباط يوم 7 نونبر 2023 – نظم مجلس أوروبا، بدعم من المغربية للألعاب والرياضة، يوم 7 نونبر بالرباط ندوة حول المراهنات الرياضية غير القانونية بهدف التوعية حول هذه الظاهرة، التي تشكل مكافحتها أحد الرهانات الحاسمة بالنسبة لنزاهة الرياضة، واستهدفت الندوة بالأساس مكافحة التلاعب بالمنافسات الرياضية، كما نصت عليها اتفاقية ماكولين.

خلال هذه الندوة، ناقش المشاركون هذه الظاهرة وطرق عملها في مجال المرهانات الرياضية غير القانونية، كما تقاسموا الممارسات الفضلى واستعرضوا الحلول الملموسة لمكافحة هذه الآفة.

وجمعت الندوة التي نظمت بدعم من مشروع “معا نعالج مشكلة التلاعب في المنافسات الرياضية “- 

” (ACT – Adressing Competitions Manipulation Together))”، والمغربية للألعاب والرياضة ( www.mdjs.ma ) ، العديد من المشاركين من البلدان الإفريقية (الكاميرون، كوت ديفوار، مصر، غانا، غينيا، غينيا بيساو، سيراليون، تونس وأوغندا) إلى جانب مشاركين من المغرب ومدعوين يمثلون الحكومات والهيئات التنظيمية للألعاب والقوات العمومية والمتعهدين بتنظيم وتدبير المراهنات واللجان الأولمبية والاتحادات الرياضية.

وتعد اتفاقية ماكولين الأداة الوحيدة للقانون الدولي حول التلاعب بالمنافسات الرياضية، وهي مفتوحة أمام انضمام سائر دول العالم. وتدعو اتفاقية ماكولين السلطات العمومية إلى التعاون مع المنظمات الرياضية، والفاعلين في مجال المراهنات ومنظمي المنافسات الرياضية، من أجل كشف جرائم التلاعب بالمنافسات الرياضية والمعاقبة عليها. وتقترح إطارا قانونيا مشتركا من أجل تعاون دولي فعال وناجع في مواجهة هذا التهديد العالمي.

في خطاب الجلسة الافتتاحية صرح السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمغرب ما يلي:” تم إحداث المنصة الوطنية للمغرب في مايو 2023 في إطار برنامج ” معا نعالج التلاعب في المنافسات الرياضية – ACT ” و حاليا توجد هياكلها وطريقة عملها في طور الإعداد والملاءمة. وسيكون هناك ورش لإنهاء هذا العمل زوال هذا اليوم. وتتولى وزارتنا عن طريق مديرية الرياضة تنسيق المنصة الوطنية بالمغرب كما انني أشرف على تقدم وتطور المشروع بشكل شخصي

واغتنم هذه الفرصة لأشكر كل المؤسسات المعبأة في هاته المعركة، وأوجه شكري كذلك لمجلس أوروبا”.

ويأتي تنظيم هذه الندوة قبيلة انعقاد أشغال الاجتماع الخامس لشبكة مجلس أوروبا ومجموعة كوبنهاغن التي تضم المنصات الوطنية لمكافحة التلاعب بالمنافسات الرياضية، يومي 8 و9 نونبر بالرباط.

الأخبار

كل الأخبار